الأحد 22 ديسمبر 2024 08:14 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

الكاتب الكبير حسن سعد حسن يكتب: أيوو إسكندراني ياجدعان

الكاتب الكبير سعد حسن سعد
الكاتب الكبير سعد حسن سعد

فى بعض المسلسلات التى تتحدث عن بيئة معينة
لها لهجاتها الخاصة للأسف الشديد
لا كاتب السيناريو
يجيد الإتيان بالمفردات الخاصة بتلك البيئة
وإن أتى بلفظة، أو أكثر من الواقع
تجده يكررها طوال العمل
ليه ما اعرفش!!
مثلاً البيئة السكندرية هى من أصعب البيئات التى
لا يجيد كل كاتب، أو مخرج إخراج العمل الخاص بها بالصورة الصحيح !!
فتجده ليثبت أنه يتحدث عن الإسكندرية يقول
على لسان الأبطال طوال العمل
والمرسى أبو العباس
علماً أن هذا القسم لم يعد موجوداً فى الإسكندرية
كذلك كلمة( أيوو) يمد فيها
أيووووووووووو ........ ساعة ونص
كذلك لم يعد الصيادين في الإسكندرية يرتدون
زى الصيادين القدامى
كذلك كلمة (أحيه)
موجودة فى البيئة السكندرية بس مش ضرور ى
تتكرر فى كل أحداث المسلسل
أما البيئة الصعيدية
تجده يأتى بكلمات لا يكرر غيرها
يا واكل ناسك
بو عليك
مغفلق
وتكرر تلك الألفاظ طوال العمل
غير أن البطل الذى يقوم بدور الصعيدى لا بد أن
يكون لديه رجال مسلحين رايحين جايين معاه
وما تنساش الجبل
أنا طالع الجبل
انا نازل م الجبل
ولازم المسلسل يكون فيه على الأقل ٤ قتلى
ليه ماعرفش
وهكذا فى كل مسلسل ،أو عمل يتحدث عن بيئية معينة
يعنى مثلاً بورسعيد، والسويس
لازم يقلب اللسان
ولا زم أبو العربى
عموما وجب على كاتب السيناريو الذي يتحدث
عن تلك البيئات أن يدرسها جيداً ،ويدرس أبطال
عمله ،ويرى أشباههم فى الواقع
وليس عيبا أن يدرس لهجات تلك االبيئات
وكيف تغيرت
فما رأيكم فى أسامة أنور عكاشة، ومحمد فاضل
عندما يتحدثون عن البيئة السكندرية
ومحفوظ عبد الرحمن ،ومحمد جلال عبد القوى
عندما
يتحدثون عن اليئة الصعيدية
هم أساتذة فقد كانوا يأتون بمدربين تدرب الأبطال
على اللهجة بل، ولف العمامة، ومسكة العصا
نتمنى أن نرى أعمالاً جديدة تتحدث عن تلك
البيئات بصدق
مع الأخذ في الاعتبار التطور فى المسلك ،
والزى، والأحداث.