الأربعاء 4 ديسمبر 2024 10:24 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

د.كمال يونس يكتب : تصميم الأزياء المسرحية...دراسة وعلم وفن

 دكتور كمال يونس
دكتور كمال يونس

وظيفتها ...مؤثر بصري معزز درامي لزمان ومكان وبيئة الأحداث، إذ يفيض منضبطا لكم أساسي زاخر بمعلومات عن العمر ، الوظيفة ، السمات الشخصية ، الحالة النفسية ، الاجتماعية ، الثقافية ، الأخلاقية .
الأزياء أحد جماليات عناصر فن إنشاء الصورة المسرحية (السينوغرافيا)، لها لغتها الخاصة بعد رؤيتها البصرية في العالم المريء للعرض وتكاملها وتوافقها وتناسبها مع الإضاءة والمناظر ، لتستثير الجمهور حسيا وتتسلل إلى فكره وإدراكه، لتترجم رموز أداء ممثلي العرض إلى دلالات بتفكيك رموزها و كناياتها ، مما يساهم في سخونة الإيقاع الدرامي وتفاعل الجمهور من انتباهو تشوق وتلهف لمتابعة أحداثه.
الزي المناسب موديل ولون للشخصية المناسبة في الزمان والمكان وسياق الأحداث المناسب دراميا وهذا سر نجاحها وتميزها.
الأنواع
ينقسم الزي المسرحي إلى أربعة أنواع رئيسة، وهي:
1- الأزياء التاريخية: تتميز كل فترة زمنية بنمط معين للملابس، وفي المسرحيات التاريخية يجب الأخذ بعين الاعتبار ملاءمة أزياء الشخصيات للفترة الزمنية التي تدور فيها أحداث المسرحية.
2- أزياء الرقص: كانت أزياء المسارح الموسيقية قديمًا تتكون من ملابس ثقيلة وشعر مستعار وأقنعة، إلا أنها أصبحت أخف حديثًا لتمنح الراقص حرية الحركة المطلوبة للأداء.
3- الأزياء الخيالية.
4-الأزياء الحديثة.
رمزية الزي المسرحي
ترمز شدة سطوع الزي في المسرح إلى شخصية النبيل والغني والشخصية السعيدة، ومن جهة أخرى ترمز الألوان الباهتة إلى شخصية حزينة، وقد يرمز اللون الأبيض إلى شخصية بريئة وفاضلة ونقية.
على مصمم الأزياء المصرية أن يراعي الآتي:
التواصل الدائم مع المخرج ومصممي المناظر والإضاءة والممثلين
قراءة النص وتفهم العمل وأحداثه وشخصياته والجو النفسي العام للعرض مراعيا تلك النقاط في تصميم الأزياء.
1-يجب أن تتحمل الأزياء المسرحية ضغوط الأداء، باختيار خامات معينة إذ إنه في الإنتاج المسرحي الناجح يتم ارتداء الزي كل ليلة لأشهر أو لسنوات، كما يجب أن تتحمل الملابس التغييرات السريعة وحرارة المسرح والتعرق وحرارة الضوء،
2- أن تتناسب والشخصية وحركاتها مثل ملابس الاستعراضات.
3- الأزياء بفتحات معينة تسمح بتضييقها واتساعها لتناسب أكثر من ممثل .
4- سهلة الخلع والتبديل
5-الرجوع للمراجع التاريخية لمعرفة الملابس التي تناسب بيئة العرض الزمان والمكان والمناخ
6- لمسرح الطفل والعرائس خصوصية في تصميم الأزياء وموديلاتها وألوانها.
7-علاقة الملابس بالشخصيات بعضها البعض المتوافقة والمتناقضة .
طبيعة وصفات الشخص وملاح شخصيته وسلوكياتها، عمره،المركز الاجتماعي ،والذوق،
8-عدم استخدام الزخارف لغير غرض.
9- لمعان خامات الأزياء بعد الإتفاق مع مصممي الإضاءة والمناظر.