الجمعة 6 سبتمبر 2024 07:35 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

دور البيانات الضخمة في السعودية

الجارديان المصرية

سوف نتعرف من خلال مقالنا هذا أهمية البيانات الضخمة في السعودية، حيث أن دور البيانات الضخمة في اقتصاد السعودية مهم وكبير للغاية، وقبل البدء في شرح دور البيانات الضخمة في التداول سوف نتعرف على البيانات الضخمة، حيث أنه مصطلح يشير إلى مجموعة من البيانات تستعصي بسبب ضخامتها أو تعقيدها على المعالجة أو التخزين بأحد الأدوات أو التطبيقات المعتادة لإدارة البيانات، كما أنه لا يمكن التعامل معها على جهاز حاسوب عادي بمفرده عن طريق قاعدة بيانات بسيطة، ومن مميزات مجال البيانات الضخمة استخدام حواسيب كثيرة لتقاسم الأعمال المطلوبة.

البيانات الضخمة في السعودية

دور البيانات الضخمة في السعودية مهم للغاية، حيث أن السعودية تتصدر دول المنطقة في قطاع البيانات الضخمة وتجربتها فيه تعتبر نموذج متقدم للتطور والاستعمال الفعال للغاية للتكنولوجيا في إدارة البيانات واستغلالها، حيث أن الحكومة السعودية قدمت الكثير من الاستثمارات والمبادرات لتطوير البنية التحتية التقنية وأيضاً تعزيز الاستخدام الذكي للبيانات في القطاعات المتنوعة.

الحكومة السعودية تدعم الشركات في مجال البيانات الضخمة من خلال توفير البنية التحتية والموارد المالية لنشر النطاق العريض ذات السرعة العالية والجيل الخامس للاتصالات ووضع الخطط الاستثمارية، حيث أن هذا يهدف لتعزيز الابتكار وتشجيع رواد الأعمال على تطوير تطبيقات مبتكرة وحديثة قائمة على البيانات الضخمة والاستعمال الذكي للبيانات، وتحسين أداء الحكومة وكفاءتها واستعمال الذكاء الإصطناعي والأتمتة في تحليل البيانات الضخمة وتفسيرها واستخلاص النتائج منها.

إضافة إلى تقديم الخدمات عن بعد للمقيمين والمواطنين وخطط بناء المدن الذكية وإنشاء مراكز بيانات ضخمة موزعة في كل مناطق السعودية، بجانب الاعتماد على تحليل البيانات الضخمة لتحسين الإنتاجية بقطاعات التعدين والتنقيب والاستخراج.

كيفية التداول من خارج السعودية

بعد ما تحدثنا عن دور البيانات الضخمة في السعودية، سوف نتعرف على طريقة التداول خارج السعودية، حيث يتم التعامل خارج المنصة من خلال وسطاء يقومون بتقديم الخدمة للمستثمرين ويتم إدخال الطلبات والعروض عن طريق النظام الآلي الذي يحدده المركز (تداول) بعد ما يقوم الوسيط بالتأكد من تواجد رصيد نقدي كافي عند العميل عند الشراء أو تواجد الأسهم في المحفظة مع عدم تواجد قيود ملكية عند البيع، ولا يتمكن المستثمر من القيام بعملية البيع والشراء مباشرة، حيث أن التسوية المالية تكون من خلال الوسطاء الماليين في عمليات الشراء البيع والشراء، ويحدد المركز (تداول) تبعاً لتقديره المدد الزمنية الخاصة بتسوية صفقات الأسهم.

التداول من خارج المملكة السعودية

بعد ما تعرفنا على دور البيانات الضخمة في السعودية، سوف نتعرف على طريقة التداول من خارج السعودية مع Olymp Trade من خلال الخطوات التالية:

1- أولاً يذهب المستثمر إلى الوسيط ويقوم بتقديم طلب شراء أو بيع الأسهم خارج المنصة.

2- بعد ذلك يقوم الوسيط بالبحث عن عروض مقابلة لعرض المستثمر، وذلك في حالة الشراء أو يقوم بإضافة العروض في نظام تداولاتي في حالة البيع.

3- ثم يعمل الوسيط على عقد الاتفاق بين المشتري والبائع مع تحديد شروط الصفقة التي تشتمل على كمية الأسهم المشتراة أو المعروضة للبيع وتحديد السعر.

4- بعدها يقوم الوسيط بإدخال الطلب في نظام تداول وبشكل آلي يتم تسوية وتنفيذ الصفقة في خلال المدة الزمنية المقررة.

5- في النهاية يتم نقل الأسهم والتداول والنقد بين المستثمرين.

كيفية التداول في الفوركس

بعد ما تحدثنا عن دور البيانات الضخمة في السعودية، سوف نتعرف الآن على طريقة التداول في الفوركس من خلال السطور التالية:

قم بتحديد الطريقة التي تُريدها لتداول الفوركس

إن أكثر تداولات الفوركس تتم بين البنوك والمؤسسات المالية الكبرى التي تعلم على بيع وشراء كميات كبيرة من العملات بشكل يومي.

بالنسبة إلى المتداولين الذين لا يتمكنون من القيام بتداولات فوركس بمليارات الدولارات، فإنه يوجد طريقتين أساسيتين للانخراط في هذا، وهما تداول الفوركس من خلال العقود مقابل الفروقات "CFDs" أو تداول الفوركس من خلال وسيط.

تعرف على طريقة عمل سوق الفوركس

عندما ترغب في تداول العملات فإن أول ما يلزم عليك التعرف عليه هو طريقة عمل سوق الفوركس، والذي يختلف بشكل تام عن الأنظمة القائمة على التبادلات التي منها العقود المستقبلية أو الأسهم.

بدل من بيع وشراء العملات في بورصة مركزية، يتم بيع وشراء الفوركس من خلال شبكة من البنوك، وذلك الأمر هو ما يعرف بالسوق الموازي، أو خارج البورصة (OTC)، حيث أنه يعمل باعتبار أن تلك البنوك تمثل صانعة للسوق، وتقدم سعر الشراء لزوج محدد من العملات، وتقوم بعرض سعر البيع لزوج الفوركس.

افتح حساب

إن رغبت في تداول الفوركس من خلال العقود مقابل الفروقات، فسوف تحتاج إلى حساب مع مزود للتداول بالرافعة المالية.

قم ببناء خطة للتداول

إن بناء خطة للتداول يعد أمر مهم للغاية، وخاصاً إن كنت جديد على الأسواق، حيث أن خطة التداول تساعد على فصل المشاعر عن القرارات التي تقوم باتخاذها، إضافة إلى توافر بعض الأسس عندما تقوم بإغلاق وفتح مراكزك.

يمكن أن تحتاج إلى التفكير في توظيف إستراتيجية لتداول الفوركس، وهي التي من شأنها تعمل على تنظيم الفرص التي سوف تجدها في السوق.

بمجرد ما يتم اختيار استراتيجية محددة لتداول الفوركس، يجب عليك أن تقوم بتطبيقها.

قم باستعمال الأدوات المفضلة لديك للتحليل الفني في الأسواق التي تريد بتداولها وحدد ماهية تداولك الأول.

إن أردت أن تكون متداول تقني بحت، فيلزم عليك أن تنتبة إلى أي تطورات من شأنها أن تسبب تقلب، حيث أن الإعلانات الاقتصادية القادمة مثلاً يمكن أن يتردد صداها من خلال أسواق الفوركس، وذلك يعتبر أمر لا يأخذه تحليلك الفني بعين الإعتبار.

قم باختيار منصتك لتداول الفوركس

يجب عليك أن تقوم باختيار منصة تداول مناسبة لك، وقبل الإختيار خذ فكرة عنها من خلال أراء المتعاملين معها من قبل.

قم بفتح ومراقبة وإغلاق مركزك الأول

تتمكن من البدء في التداول بمجرد ما تختار منصتك، فقم فقط بفتح بطاقة تداول على السوق الذي قمت بإختياره، وبعدها سوف ترى كلا من سعر الشراء وسعر البيع.

إضافة إلى أنك سوف تتمكن من تحديد حجم مركزك وإضافة طلبات وتوقفات حد بحيث يتم إغلاق تداولك بمجرد ما يصل إلى مستوى محدد.

التحليل الفني

بعد ما تعرفنا على دور البيانات الضخمة في السعودية، سوف نتحدث عن التحليل الفني، حيث يمكن استعمال التحليل الفني مع جميع أدوات التداول في أسواق المال، والأسهم، ومؤشرات البورصة، إضافة إلى العقود الآجلة، وأيضاً سوق العملات، حيث أن أسعار كل تلك الأدوات تتأثر بقوى الطلب والعرض في الأسواق.

إضافة إلى أن التحليل الفني يستهدف توقع الحركة المستقبلية للسعر، ومن الممكن تطبيقه على أطر زمنية متنوعة، وذلك بداية من التحليل الفني على الإطار الزمني للدقيقة الواحدة إلى الشهر وما بينهما من أطر زمنية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي من خلاله تم التعرف على دور البيانات الضخمة في السعودية.