الأحد 8 سبتمبر 2024 03:07 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

بايدن: لن أتراجع حتى وقف إطلاق النار في غزة وإعادة الرهائن

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في تصريحات اليوم الجمعة، إنه وقبل 6 أسابيع طرح إطارا شاملا لكيفية تحقيق وقف إطلاق النار بغزة وإعادة الرهائن، وهناك عمل يجب القيام به.

وأضاف بايدن: القضايا الموجودة في المقترح الذي طرحته معقدة، ولكن هذا الإطار تم الاتفاق عليه من قبل حماس وإسرائيل.

وأضاف: فريقي يحرز تقدما في مفاوضات صفقة التبادل، وأنا مصمم على إنجاز هذه الصفقة.

وحول تطورات المفاوضات، أكد مسؤولون أمنيون إسرائيليون مطلعون على تفاصيل مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار أن نتنياهو يشترط عدم عودة السكان إلى شمال قطاع غزة، وهو بذلك يخرق التفاهمات مع الوسطاء ويمنع التوصل إلى صفقة.

ونقلت القناة عن المسؤولين الأمنيين تصريحات قالوا فيها: إننا في يومين مصيريين لنجاح الصفقة، وهذا إما أن يحصل الآن، أو ربما لن يحدث بعد وقت طويل جدًا، وربما لن يحدث أبدا، مشيرين إلى أن نتنياهو أضاف مبادئا تتجاوز خطوط التفاهمات مع الوسطاء، وفي مقدمتها عدم السماح بالعودة إلى الشمال.

وأشار المسؤولون إلي أن المبادئ التي أضافها نتنياهو ستؤدي في أفضل الأحوال إلى عرقلة استمرار المفاوضات، وفي أسوأ الأحوال ستكون مسمارا في نعش المفاوضات وتعطيل التوصل إلى صفقة.

زعيم سياسي إسرائيلي يهاجم نتنياهو

وفي سياق متصل، قال أفيجادرو ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا المعارض، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقود تل أبيب إلى الدمار ولا يعرف إدارة أي شيء.

وأضاف ليبرمان: نحن نمر بأزمة سياسية واقتصادية وأمنية هي الأكبر منذ إنشاء دولة إسرائيل، واصفًا المستوى السياسي لحكومة نتنياهو بالمريض، مشيرًا إلى أنه إذا استمر الكنيست والائتلاف الحالي حتى عام 2026 لن تكون إسرائيل موجودة.

أبن زوجة نتنياهو الكنيسة الكنيست الاسرائيلي تل ابيب أفيجدور ليبرمان بايدن