الأحد 8 سبتمبر 2024 05:15 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

منوعات

انقطاع عالمى للإنترنت.. شلل فى مطارات وبنوك ووسائل إعلام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعرضت البنوك وشركات الطيران والسكك الحديدية ووسائل الإعلام، لانقطاع عالمي مرتبط بأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows، على ما أفادت أنباء متطابقة لوسائل الإعلام الغربية.

وحسب ما ورد، تم إيقاف الأعمال التجارية بما في ذلك البنوك وشركات الطيران والسكك الحديدية وشركات الاتصالات السلكية واللاسلكية ومذيعي التلفزيون والراديو ومحلات السوبر ماركت، عن العمل بعد ظهور شاشة الخطأ الزرقاء على أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم.

وأبلغ المستخدمون على الموقع الفرعي لشركة Crowdstrike للأمن السيبراني عن مشكلات في الهند والولايات المتحدة ونيوزيلندا.

وحذرت أكبر شركة قطارات في بريطانيا الركاب من توقع انقطاع الخدمة بسبب "مشكلات واسعة النطاق في مجال تكنولوجيا المعلومات".

أصدرت شركة Govia Thameslink Railway – الشركة الأم لشركة Southern وThameslink وGatwick Express وGreat Northern – تنبيهًا على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

وقال مسئولون طبيون، إن نظام الحجز التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية الذي يستخدمه الأطباء في إنجلترا غير متصل بالإنترنت.

وذكرت قناة سكاي نيوز في المملكة المتحدة أنها توقفت عن البث هذا الصباح، حيث نشر مقدم البرامج الرياضية في سكاي نيوز جاكي بيلتراو على قناة X: "من الواضح أننا لسنا على الهواء - نحن نحاول"، ولا تزال سكاي نيوز معطلة، حسب رسالة على موقعها على الإنترنت، حسب صحيفة "الجارديان".

الاتصالات الفلسطينية تعلن انقطاع خدمات الإنترنت الثابتة فى مدينة غزة وشمال القطاع

العطل أثر على رحلات الطيران على مستوى العالم

أعلن مطار أدنبره، ريان إير، في أيرلندا، عن تعطله بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وكتب: "إن انقطاع تكنولوجيا المعلومات يتسبب في فترات انتظار أطول من المعتاد في المطار".

وقالت شركة رايان إير الأيرلندية، في بيان: "إن الرحلات تعطلت بسبب انقطاع عالمي في تكنولوجيا المعلومات من طرف ثالث وهو أمر خارج عن سيطرتنا"، ونصحت جميع الركاب بالوصول إلى المطار قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد المغادرة المقرر.

وأبلغت إسبانيا عن "حادث كمبيوتر" في جميع مطاراتها، في حين تأثر مطارا أمستردام وبراندنبورغ في برلين أيضا.

وقال مطار شيفول بأمستردام بهولندا: "يوجد حاليًا فشل في النظام العالمي، ويؤثر هذا التعطيل أيضًا على الرحلات الجوية من وإلى شيفول. ويتم الآن تحديد التأثير".

وقال مطار براندنبورغ في برلين، إنه "بسبب خطأ فني، سيكون هناك تأخير في تسجيل الوصول".

رحلات الطيران انقطاع تكنولوجيا المعلومات انقطاع عالمي في جميع أنحاء العالم أمن السيبراني مشكلات