السبت 21 سبتمبر 2024 02:12 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

نقابات و منظمات

اجتماع لجنة ”مستقبل الصحافة” بنقابة الصحفيين

جانب من الإجتماع
جانب من الإجتماع

عقدت لجنة مستقبل الصحافة بنقابة الصحفيين اجتماعا مساء الأربعاء 24 يوليو 2024 برئاسة الزميل الاستاذ عبدالله عبدالسلام مقرر اللجنة لمناقشة المحاور التى سيتم طرحها على المؤتمر العام السادس للصحفيين.

واقترحت على اللجنة أن يتصمن المؤتمر العام محورا عن اقتصاديات صناعة الصحافة.. وعرضت رؤية لتطوير المؤسسات الصحفية القومية وتطبيق مفهوم ومعايير وقواعد الحوكمة على كافة انشطتها الصحفية وعملياتها المالية والتجارية بهدف تطوير العمل بها لان قطاع الصحافة القومية يعد مكونا مهما من خريطة العمل الصحفى فى مصر.

وأوضحت ان تطوير المؤسسات القومية وإعادة هيكلتها فنيا وماليا واداريا سينعكس بشكل ايجابى على تطوير صناعة الصحافة المصرية بشكل عام، وستستفيد منه الصحف الحزبية والخاصة لأنها تعتمد على مقومات المؤسسات القومية وامكانياتها سواء فى طباعة هذه الصحف او توزيعها.
وأشرت الى ان المرحلة القادمة تتطلب وضع رؤية جديدة فلسفتها الأساسية تحقيق التكامل وليس التنافس بين المؤسسات القومية فيما تملكه من إمكانيات وأصول، لأن المالك واحد وهو الدولة، ولأن الظروف الحالية لا تحتمل اى ممارسات تنافسية يمكن أن تضر بمراكزها المالية.

وشددت على ان الممارسات التنافسية يجب أن تقتصر فقط على تطوير المحتوى الصحفى، دون أن تمتد لأى عمليات عمليات مالية او تجارية.. وقدمت أمثلة عديدة على عدم قدرة السوق فى الوقت الراهن على استيعاب تكرار ممارسات كانت تحدث في الماضى ببن المؤسسات.

وحول الاستبيان المقرر اجراؤه فى المؤتمر العام القادم للصحفيين اوضحت ان استمارة الاستبيان جارى مراجعتها وتحكيمها حاليا .. وانها راعت ان يتم توزيع الأسئلة لتشمل كل المحاور التى تهم الجماعة الصحفية .. وقد تم تخصيص القسم الرابع من الاستمارة ليشمل كل ما له علاقة بمستقبل المهنة.

لجنة ”مستقبل الصحافة” نقابة الصحفيين الجارديان المصرية