الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 04:19 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

البابا تواضروس يترأس احتفال مجلس كنائس الشرق الأوسط باليوبيل الذهبي.. السبت

البابا تواضروس يترأس احتفال مجلس كنائس الشرق الأوسط باليوبيل الذهبي
البابا تواضروس يترأس احتفال مجلس كنائس الشرق الأوسط باليوبيل الذهبي

يحتفل مجلس كنائس الشرق الأوسط ، باليوبيل الذهبي له، يوم السبت المقبل في السادسة مساء على مسرح الأنبا رويس، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وبحضور الدكتور ميشال عبس الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط، والدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك، المطران الدكتور سامي فوزي رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية، والبابا ثيودوروس الثاني بطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس.
ومن المقرر ان يشارك بالحضور قيادات مجلس كنائس مصر، وعدد كبير من القيادات الدينية من مختلف الطوائف والشخصيات العامة وكبار رجال الدولة وعدد من الوزراء والسفراء.

يذكر أن مجلس كنائس الشرق الأوسط تأسس عام 1974 في منطقة هي مهد المسيحية حيث تألف آنذاك من العائلات الثلاث الإنجيلية والأرثوذكسية الشرقية والأرثوذكسية، وفي العام 1990 انضمّت العائلة الكاثوليكيّة الى عضوية المجلس، فأصبح يضم العائلات الكنسيّة الأربع في المنطقة.

هنا في هذا الشرق الذي شهد ولادة الديانات السماوية تنقل ابراهيم وأولاده وأحفاده، وهنا ترعرع الأنبياء والكهنة والحكماء والرسل الذين تحدث عنهم الكتاب المقدس. وفي هذا الشرق، في فلسطين تمّت ولادة السيد المسيح وتحقق سرّ التجسّد والوعد بالخلاص الذي أشار اليه الأنبياء الأوّلون.

في هذا الشرق ولدت الكنيسة من جنب السيّد المصلوب، وفيه حصلت القيامة، ومنه انتقلت البشارة الى جميع المسكونة. في هذا الشرق أكمل السيد المسيح سرّ الفداء وأنزل الروح القدس على رسُلِه موصيًّا إياهم أن يكرزوا بالكلمة ويعمِّدوا الجميع باسم الآب والأبن والروح القدس.

في أنطاكية دُعي المؤمنون أولًا مسيحيين (أعمال 11: 26)، ومنذ ذاك الوقت الى اليوم لعِب المسيحيون في المنطقة دورًا حيويًا ورائدًا في صناعة حضارة الشرق، ولا يزالون يلعبون هذا الدور ويشهدون للحقّ رُغم التحدّيات التي تواجههم ويؤدّون الشهادة المسيحيّة في حياتهم اليوميّة من خلال التزامهم بعيش القيَم الإنجيليّة والتقيد بأنظمة شؤون الأرض والمواطنة والعيش معًا.

ويقوم مجلس كنائس الشرق الأوسط بتأدية رسالته المسكونيّة من خلال الشهادة نفسها.

إن مجلس كنائس الشرق الأوسط هو رابطة من الكنائس التي تؤمن بالربّ يسوع المسيح إلهًا ومخلّصًا حسب الكتب المقدّسة والتقليد الكنسيّ وتسعى معًا لتحقيق دعوتها المشتركة ووحدتها المنشودة لمجد الله الواحد.

البابا تواضروس يترأس احتفال مجلس كنائس الشرق الأوسط باليوبيل الذهبي.. السبت