الأربعاء 18 سبتمبر 2024 08:03 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

بوتين يحذر الغرب من السماح لأوكرانيا من استخدام صواريخ بعيدة المدى

بوتين
بوتين

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حلف شمال الأطلسي (الناتو) والولايات المتحدة بشكل مباشر بالحرب إذا سمح الغرب لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب الأراضي الروسية.

يأتي ذلك بعد تكثيف المناقشات المحيطة بالاستخدام المحتمل لأوكرانيا للأسلحة التي يوفرها الغرب ضد روسيا. ويواصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاء الناتو إلى السماح لكييف بإطلاق صواريخ غربية الصنع - مثل ATACMS التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن (LMT) - على روسيا.

وقال بوتين لصحيفة كومرسانت الروسية: "الأمر لا يتعلق بالسماح للنظام الأوكراني بضرب روسيا بهذه الأسلحة أم لا. الأمر يتعلق باتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت دول الناتو ستشارك بشكل مباشر في الصراع العسكري أم لا".

وقال الرئيس الروسي: "إذا تم اتخاذ هذا القرار، فلن يعني ذلك أقل من المشاركة المباشرة لدول الناتو والولايات المتحدة والدول الأوروبية في الحرب في أوكرانيا. وإذا كان الأمر كذلك، فسنتخذ القرارات المناسبة بناءً على التهديدات التي ستنشأ لنا".محمد

وفي الوقت نفسه، اختتم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولته الأوروبية في بولندا الخميس، حيث أيدت وارسو طلب أوكرانيا بتخفيف القيود المفروضة على الأسلحة.

وقال وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي: "بصفتنا الغرب، سنواصل تزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي ودفاع مضاد للصواريخ المتقدمة. وسنرفع أيضًا الحظر المفروض على استخدام الأسلحة بعيدة المدى".

وقال بلينكن: "سنعمل على التكيف حسب الضرورة، بما في ذلك فيما يتعلق بالوسائل المتاحة لأوكرانيا للدفاع بفعالية ضد العدوان الروسي".

لطالما طلبت أوكرانيا الإذن باستخدام الطائرات بدون طيار الغربية للمساعدة في حربها ضد روسيا، لكن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة امتنعتا خوفًا من التصعيد.

لكن وفقا للتقارير الغربية فإن هذا قد يتغير قريبًا، بعد زيارة ديفيد لامي وأنتوني بلينكين لأوكرانيا هذا الأسبوع، حيث حثوا مرة أخرى على رفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة ضد روسيا

بوتين الناتو الولايات المتحدة الغرب أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى