الأحد 6 أكتوبر 2024 11:33 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

40% من التلاميذ اللبنانيين نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية

قصف لبنان
قصف لبنان

قال مدير عام التربية اللبناني، عماد الأشقر، الأحد، إن نحو 40% من تلاميذ المدارس البالغ عددهم 1.25 مليون تلميذ في لبنان نزحوا بسبب هجمات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة.

وقال الأشقر: "هناك 1.25 مليون تلميذ في المدارس اللبنانية"، مضيفا أن "40% منهم نزحوا" بسبب القصف الإسرائيلي، على ما نقلت صحيفة "الجارديان".

وقال مسؤولون من الأمم المتحدة يوم الجمعة، إن معظم الملاجئ البالغ عددها نحو 900 ملجأ في لبنان ممتلئة وأن الأشخاص الفارين من الغارات الجوية الإسرائيلية ينامون بشكل متزايد في العراء في الشوارع أو في الحدائق العامة.

وأوضح رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أن 1.2 مليون شخص - من إجمالي سكان لبنان البالغ عددهم 5.49 مليون نسمة بحلول عام 2022 (وفقا لبيانات الأمم المتحدة) - أجبروا على ترك منازلهم بسبب تكثيف الهجمات الجوية والبرية الإسرائيلية.

وفي وقت سابق اليوم، قالت الحكومة اللبنانية: إن بدء العام الدراسي سيتأخر حتى الرابع من نوفمبر بسبب "المخاطر الأمنية"، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وتكافح الحكومة اللبنانية للتعامل مع النزوح الجماعي من الجنوب وأجزاء من بيروت التي تعرضت لضربات شديدة، حيث الملاجئ أصبحت ممتلئة تقريبًا، وعبر مئات الآلاف إلى سوريا المجاورة.

بالتزامن، أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي إشعارات إخلاء لـ 25 بلدة وقرية أخرى في جنوب لبنان. ووفقًا لإحصاء صحيفة واشنطن بوست، فقد أصدر الآن إشعارات لـ 98 قرية، بعضها عدة مرات.

20 ألف لاجئ فلسطينى نزحوا قسرًا بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية فى لبنان

غارات جوية مكثفة على بيروت

وضربت الغارات الجوية الإسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت بين عشية وضحاها، حيث قالت قوات الاحتلال الإسرائيلية إنها تضرب أهدافًا لحزب الله بغارات جوية مكثفة من أواخر السبت إلى الأحد.. كان القصف هو الأعنف على المنطقة المكتظة بالسكان منذ تصاعد التوترات في أكتوبر الماضي؛ حيث أظهرت الصور حرائق كبيرة وأعمدة دخان.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن 23 شخصا قتلوا في قصف إسرائيلي عبر لبنان أمس، استهدف مناطق بما في ذلك تلك الواقعة في جنوب لبنان وفي منطقة البقاع الشرقية.

لبنان 1 25 مليون تلميذ الجنايات الملاجئ نزوح هجمات الاحتلال الإسرائيلي